pregnancy

كل مايتعلق بالتسجيل والقبول في كلية الهندسة-جامعة صنعاء




كلية الهندسة جامعة صنعاء
نبذة مختصرة عن الكلية:
تأسست كلية الهندسة في العام 1983م بقسم الهندسة المدنية وفي العام التالي افتتح قسم الهندسة الكهربائية وأخدت الكلية بالاتساع والتطوير في اقسامها وعدد الطلاب الملتحقين كل عام. حيث تم افتتاح قسم الهندسة المعمارية في العام 1986م وقسم الهندسة الميكانيكية في العام 1992م وقسم الميكاترونكس الذي تم افتتاحه في العام 2012-2013 وتعتبر كلية الهندسة من اهم الكيلات التطبيقية في الجامعة. التي ترفد الوطن بشكل عام والقطاع العام والخاص وكذا دول الخليج العربي بالمهندسين المؤهلون تأهيلاً عالياً في مختلف العلوم الهندسية وعلى أيدي كادر أكاديمي متخصص ومتميز بخبرته العالية.
الاقسام العلمية بالكلية:
1-قسم الهندسة المدنية: هو القسم المؤسس للكلية في العام 1983م ويعتبر من اكبر الاقسام في الكلية من حيث عدد الطلاب الملتحقين كل عام ومدة الدراسة في هذا القسم خمس سنوات دراسية مقسمة على عشرة فصول دراسية يتم تأهيل الطالب ي هذا القسم في عدة مجالات هي الانشاءات, المياه والبيئة, الطرق والجيوتكنيك , المساحة, الادارة والتشييد يمنح الخريج شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية.
2-قسم الهندسة الكهربائية: تأسس هذا القسم في العام 1984م ويعتبر من التخصصات الهامة في عملية تطوير المجتمع وعنصر اساسي في عملية التنمية بما يقوم به من خدمات وتأهيل المهندسين الذين يتولون الاعمال في مجالات الكهرباء المختلفة. مدة الدراسة في هذا القسم خمس سنوات دراسية يدرس الطالب مواد عامة في المستوى الاول والثاني والثالث ومن المستوى الرابع يتخصص في احدى الشعب التالية:
-شعبة الحاسبات والتحكم:
ويتم تأهيل الطالب في هذه الشعبة بالمعلومات العلمية والفنية الاساسية اللازمة في تطبيقات الحاسوب في المؤسسات الصناعية وتطوير الانظمة وصيانتها والقيام بالاستشارات الفنية لاختيار الاصلاح من اجهزة الاسبات وشبكاتها وامكانياتها ومواصفاتها والقيام بالاشراف على اعمال التركيب وتشغيل وصيانة الاجهزة والشبكات وكفاءة ادائها وتحسينها. ويمنح الطالب المتخرج شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية (شعبة حاسبات وتحكم)
-شعبة القوى والآلات:
تم تأهيل الطالب في هذه الشعبة للقيام بأعمال في محطات توليد الطاقة الكهربائية-شبكات النقل وتوزيع الطاقة الكهربائية-وقائية الشبكات-شبكات الجهد اعالي-التركيبات الكهربائية في المصانع المختلفة. يمنح المتخرج من هذه الشعبة شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية (شعبة قوى والآلات)
شعبة الاتصالات والالكترونيات:
تقوم هذه الشعبة بتأهيل مهندسين في نظام الكمبيوتر والاتصالات والالكترونات الدقيقة-تكنولوجيا الاتصالات-تكنولوجيا الشبكات والمعلومات. يمنح الطالب المتخرج شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية (شعبة الاتصالات والالكترونيات)
3-قسم الهندسة المعمارية:
تأسس هذا القسم في العام 1986م وقد رفد سوق العمل بمهندسين اكفاء يخدمون الطن بالتصاميم الحديثة وكذا الحفاظ على الموروث التاريخي لفن العمارة اليمنية التي تأكد الهوية الوطنية والذي شهد لها العالم بالتفرد والتميز. ومدة الدراسة في هذا التخصص خمس نوات دراسية. يتم تأهيل الطالب عن كيفية التصميم المعماري وطرق المختلفة والدراسة التحليلية لكل مشروع ومتطلبات المشروع المادية والاجتماعية والوظيفية وكذا أسس تخطيط المدن وتاريخ العمارة والاسكان وكذا كيفية انشاء المبني وتحقيقها على الواقع كما يتم تأهيل الطالب بالعلوم الادارية وعلوم هندسية اخرى كمقاومة المواد-حساب الانشاءات والخرسانة المسلحة والانشاءات المعدنية والهندسة الصحية وهندسة الحاسوب وبرمجته واستخدامه وأيضاً بنائه فنياً مع تنمي قدراته وابداعاته وشفافية احساسه بالجمال. يمنح المتخرج شهادة بكالوريوس في الهندسة المعمارية.
4-قسم الهندسة الميكانيكية:
-تعتبر الهندسة الميكانيكية من أكثر التخصصات الهندسية أتشاراً وأتساعاً في تطبيقاتها التي تشمل نواحي الحياة المخلفة. والدول المتقدمة صناعياً تولي اختصاصي الهندسة الميكانيكية أهمية خاصة وتصنفهم في مقدمة التخصصات نظراً للاعتماد الكبير على خريجي هذا القسم في رقي وتقدم البلدان. وقد تأسس هذا القسم بالكلية في العام 1992م وذلك بهدف تأهيل مهندسين يخدمون الوطن في مجالات الهندسة الميكانيكية المختلفة. مدة الدراسة في هذا اقسم خمس سنوات يتم تأهيل الطالب للعمل في العيد من المجالات الهندسة الميكانيكية ومن أهمها:
-مجال النفط: تشغيل وصيانة المعدات النفطية (الضواغط-المضخات-التربينات-المبادلات الحرارية)
-مجال الصناعة والانتاج للعمل في المصانع المختلفة والصناعة الانتاجية المختلفة (الحديد الصلب والالمونيوم)وتخطيط وتنظيم المصانع.
-مراقبة وضبط الجودة الصناعية في المصانع المختلفة
-تشغيل وصيانة المعدات
-تصميم الآلات والمعدات الانتاجية ومعدات نقل وتداول المنتجات داخل المصانع
-تطبيقات الطاقة الحرارية (التكييف والتبريد)
-مجال محطات توليد الطاقة وصيانتها
-الطاقة الجديدة والمتجددة (تطبيقات استخدام الطاقة الشمسية السخانات المجففات الشمسية تحلية مياه البحر)
-صناعة الغاز نقل واستخدام الغاز كوقود في الوحدات الصناعية الاخرى
-مجال الطيران صيانة خطوط الطيران ومحركات الطائرات
-مجال المحركات والمركبات
-مجال تلوث البيئة وطرق الحد منها
-مجال الميكنة الزراعية والاشغال العامة
-يمنح الخريج شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية.
5-قسم هندسة الميكاترونكس:
-تم افتتاح هذا القسم في العام الجامعي 2012-2013م أن الميكاترونكس ليست مجالاً واحداً من التخصص وانما هي مزج التكنولوجيا والتقنيات معا لتأخد الدور الاكثر أهمية. في عملية تطوير الصناعة. ولذلك تعرف هندسة الميكاترونكس بأنها ذلك التخصص الذي يقوم على الدمج الدؤوب والمتواصل للميكاترونكس والالكترونيات وأنظمة التحكم والحاسوب بحيث تأخد عملية الدمج لهذه المجالات شكلها الافقي والعمودي خلال كافة مراحل التعليم ويظهر ذلك جلياً في مراحل التصميم والتصنيع. وبما أن هندسة الميكاترونكس تمثل دمج التكنولوجيا الحديثة والتقنيات معاً لتأخد دورها المهم في خدمة وتطوير الصناعة فهي تتلاءم جيداً مع احتياجات سوق العمل المحلية والاقليمية والعالمية. ويمكن تعريف هندسة الميكاترونكس ومجالات عملها من خلال عملية الدمج الافقي والعمودي لأركان هندسة الميكاترونكس الاربعة (الميكانيكا,والالكترونيات وأنظمة التحكم والحاسوب) أما مجالات عملها وهي كثيرة نذكر منها الأتمته الصناعية والطيران والطب (الاجهزة الطبية) والتصوير الاشعاعي والأنظمة الدفاعية والتصنيع وتشغيل المعادن. يمنح الخريج شهادة البكالوريوس في الهندسة تخصص ميكاترونكس هذه الدراسة خمس سنوات.

البرنامج الزمني للتنسيق للعام الجامعي 2015-2016م (للنظام العام)
بداية التنسيق: يوم الاحد 16-8-2015
نهاية التنسيق: يوم الخميس 27-8-2015
اختبار القبول والمفاضلة: الاحد 30-8-2015
اعلان نتائج القبول : الخميس 3-9-2015
بداية القبول واستلام ملفات المقبولين بناء على اختبار القبول: الاحد 6-9-2015
نهاية القبول: الخميس 10-9-2015

أولاً: شروط التنسيق (لدخول اختبار القبول):
1-يشترط للتنسيق بالكلية أن يكون الطالب المتقدم حاصل على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي أو ما يعادلها وأن يكون معدله 80% فما فوق.(ملاحظة مهمة: المعدل 79 لا يقبل وحتى لو كان 79,99)
2-أن لايكون قد مضى على تخرج الطالب م الثانوية العامة أكثر من خمس سنوات (أي لايقبل خريجي الثانوية العامة قبل العام 2010-2011م)
3-لايقبل خريجي الثانوية العامة للعام 2014-2015
4-لاتقبل استمارة الثانوية العامة بدل فاقد.
5-أن يتقدم الطالب للتنسيق في المواعيد المحددة وبنفسه شخصياً.
6-يبدء التنسيق للطلاب الراغبين في دخول اختبار القبول للالتحاق بالكلية يوم الاحد الموافق 16-8-2015م وينتهي يوم الخميس الموافق 27-8-2015م وفقاً للبرنامج الزمني.
الوثائق المطلوبة للتنسيق:
1-صورتين لشهادة الثانوية العامة واضحة التصوير مع احضار الاصل للمطابقة.
2-صورة البطاقة الشخصية او العائلية او جواز السفر مع احضار الاصل للمطابقة.
3-عدد أثنين صور شخصية للطالب (4*6 ملونة وخلفية بيضاء ,الصورة حديثة, مع كتابة أسم الطالب خلف كل صورة)
4-صورة المعادلة للثانوية العامة مع احضار الاصل للمطابقة وذلك بالنسبة للطلاب الحاصلين على مؤهلاتهم من خارج الوطن وتتم المعادلة في نيابة رئاسة الجامعة لشئون الطلاب شريطة التصديق على الثانوية العامة من الجهات ذات العلاقة.
5-رسوم اختبار القبول (1500) ريال.
ثانياً: اجراءات التنسيق:
1-يتوجه الطالب الراغب بالتنسيق بالكلية لدخول اختبار القبول الى اللجان المخصصة لذلك للحصول على وثائق التنسيق.
2-تقوم اللجنة بالتأكد من صحة واكتمال الوثائق بحسب الرقم المدون في استمارة التنسيق واليوم واللجنة وتعبئة البيانات المدونة بهذه الاستمارة.
3-يقوم الطالب بتسديد رسوم التنسيق المحددة ويستكمل جميع الاجراءات.

4-يسلم للطالب بطاقة دخول اختبار القبول والمفاضلة ويدون فيها جميع البيانات وعلى أن تكون هذه البطاقة موقعة ومختومة من اللجنة .
ثالثاً: اختبار القبول:
1-في نهاية فترة التنسيق يعق اختبار القبول للتنافس على عدد المقاعد الدراسية المخصصة وذلك في المواد التالية : (رياضيات-فيزياء-انجليزي) والذي سيعقد في يوم الاحد الموافق 30-8-2015م الساعة التاسعة وليوم واحد فقط لجميع الطلاب المتقدمين وللثلاث المواد وعلى الطالب الحضور قبل موعد الاختبار بساعة معرفة قاعة الاختبار بحب دليل القاعات وأرقام الجلوس. ويمنع استخدام أوراق غير أوراق الاجابة الخاصة باختبار القبول.
2-على الطلاب المنسقين متابعة لوحات الاعلانات بالكلية عقب انتهاء فترة التنسيق للاطلاع على أي تعديل قد يحدث على موعد الاختبار وكذا أماكن لجان الاختبارات المخصصة بحسب أرقام التنسيق.
3-بعد اجراء الاختبار تتم عملية تصحيح اوراق الاجابة وبأرقام سرية والمفاضلة بين الطلاب المتقدمين للاختبار على اساس المزج بين نسبة الطالب في الثانوية العامة ودرجته في اختبار القبول وبواقع 50% لكل منها وبناءً على (المتوسط) المعدل ترتب اسماء الطلاب المقبولين بدءاً بأعلى نسبة في المتوسط وتعلن أسماء الطلاب المقبولين على هذا الاساس.
4-سيتم على ضوء نتائج الاختبار توزيع الطلاب المقبولين على التخصصات المتاحة بالكلية مع مراعاة الطاقة الاستيعابية لكل تخصص وفقاً للتوزيع التالي:
-قسم الهندسة المدنية نظام (85) طالب وطالبة.
-قسم الهندسة الكهربائي (85) طالب وطالبة.
-قسم الهندسة المعمارية (30)طالب وطالبة.
-قسم الهندسة الميكانيكية (60) طالب وطالبة.
-قسم هدسة الميكاترونكس (40)طالب وطالبة.
أجمالي الطاقة الاستيعابية (300)طالب طالبة.
رابعاً: التسجيل النهائي للطلاب الين ظهرت أسماؤهم في كشوفات المقبولين واجراءاته على النحو لتالي:
1-تبدء اجراءات القبول النهائي من يوم الاحد الموافق 6-9-2015م وحتى يوم الخميس الموافق 10-9-2015م كموعد نهائي ولايحق للطالب بعد هذا التاريخ المطالبة بقبوله بالكلية حتى وان كان اسمه في كشوفات المقبولين بالنظام العام.
2-الوثائق المطلوبة لاستكمال اجراءات القبول والتسجيل:
-أصل الثانوية العامة وصورتين طبق الاصل منها.
-أصل معادلة الشهادة + صورتين منها للطلاب الحاصلين على مؤهلاتهم من خارج الوطن+ صورة لجواز السفر)
-صورة للبطاقة الشخصية أو العائلية او جواز السفر مع احضار الاصل لمطابقة.
-صورة شخصية حديثة منها 6 صور قياس 4*6 و6 مقياس 3*2 (ملونة خلفية بيضاء مع كتاب الاسم خلف كل صورة)
-بطاقة دخول اختبار القبول.
-سند رسوم التسجيل وأي وثائق أخرى تطلبها اللجنة.
اجراءات القبول والتنسيق:
1-يتوجه الطالب الى اللجان المختصة لتقويم اللجنة بمراجعة وثائق الطالب والتأكد من اكتمالها وصحتها والتأكد من وجود اسمه في كشوفات المقبولين وصرف ملف القبول بعد دفع الرسوم المطلوبة وهي عبارة عن (قيمة ملف +رسوم أنشطة+ رسوم حكومية)
2-يقوم الطالب بتعبئة بياناته في الملف وبطاقة الالتحاق بخط واضح ومن واقع استمارة الثانوية العامة وأي خدش او شطب يؤدي الى الغاء هذه البطاقة.
3-تقوم اللجنة بالمراجعة النهائية لمحتويات الملف واعطاء الطالب سند استلام بالملف.
4-على الطالب بداية العام الجامعي مراجعة شئون الطلاب بالكلية لاستلام بطاقته الجامعية.
5-الطلاب الراغبين في الالتحاق بقسم الهندسة المعمارية عليهم الحضور لأداء اختبار القدرات الموعد محدد بلوحات الاعلانات.
6-على الطالب قراءة التعليمات بدقة وأي استفسار يتم الرجوع الى اللجنة المخصصة وأي معلومات يحصل عليها الطالب من جهات اخرى قد تكون غير صحيحة ويتحمل المسئولية الكاملة.

ملاحظة من ادارة الموقع: سنقوم بمتابعة ما يستجد بشأن التسجيل في كلية الهندسة وسنقوم بنشره. ومن ضمنه اخبار الموازي والنفقة الخاصة .


شكرا لتعليقك